أهم مكونات محرك الدراجة النارية
المحركات الحرارية فإن محرك الدراجة والدي هو بوقتين عكس محرك السيارة بأربع أوقات له أيضا أجزاء مكملة له ولها تنسيق فيما بينها ومن أهم هده الأجزاء :
1_ المحرك
2_ مجموعة ناقل الحركة
3_ الهيكل
تكون محرك الدراجة النارية من :
1_ الجزاء الاعلى يضم الراس والأجزاء المركبة علية .
2_ الجزء الأوسط ويضم السلندر ( كتلة الأسطوانات ).
3_ الجزء الأسفل ويضم الكرنكيس والأجزء المركبه فية .
ويتم تصميم جميع الدراجات النارية على هذا التكوين وينتج منها العديد من الأحجام والأشكال المختلفة مثل الدراجات النارية كبيرة والدراجات النارية صغيرة ومنها المخصص لسباقات السريعة و الوعرة ومنها المخصص للحركات البهلوانية.
تعريف عام
الدراجة النارية .ومحرك الدراجة من نوع محركات الأحتراق الداخلي التي تعمل بوقود البنزين وتبرد بالهواء وتكون اما رباعية الأشواط أو ثناية الأشواط ويصمم محرك الدراجة بأحجام مختلفة حسب قوة ومقاس ونوع الدراجة المراد انتاجها مراعاً بذالك خفة الوزن والقوة ويكون ذالك بزيادة حجم الأسطوانة والمكبس واجزائها أو بزيادة عدد الأسطوانات للمحرك بحيث يكون ثنائي أو رباعي الأسطوانات
نظرية اشتعال محرك الدراجة النارية رباعي الأشواط
محرك الدراجة من نوع محركات الأختراق الداخلي ذات الحجم الثابت والتي تعمل بلبنزين ويتم ذلك بنطرية أوتو الرباعية ذات المشاوير الأربعة وهي :
1: مشوار السحب .
2: مشوار الضغط .
3: مشوار الأشتعال ( الأحتراق ).
4: مشوار العادم ( الطرد العادم ).
1:(مشوار السحب )
يأتي البنزين مخلوطاً مع الهواء بنسبة معينة على شكل غاز ويدخل إلى حيز الأسطوانة ( غرفة الإحتراق
عن طريق صمام الهواء ( الدخول الكربيراتور ) أثناء نزول البيسطون إلى أسفل .
2; ( مشوار الضغط )
عند (صعود) رجوع المكبس إلى أعلى يضغط هذا المخلوط
( بنزين _هواء ) في غرفة الأحتراق عند حد معين ثابت وفي نهاية مشوار الضغط تتم الأنفجار ( الإشتعال ).
3: ( مشوار الأشتعال )
بواسطة الشرارة الكهربائية من البوجي أو شوط القدرة فيشتعل المخلوط فبعد ذلك يضغط على سطح البيسطون فيدفع إلى أسفل بقوة كبيرة فيشتعل المحرك .
4: ( مشوار الطرد العادم )
عند رجوع المكبس من أعلى يطرد بقايا الأحتراق عن طريق صمام العادم المخصص لذلك .
يتكون أجزاء محرك الدراجة النارية :
1: الجزء العلوي (الراس واجزاءه ) :
ويصنع من سبيكة (الاليمنيوم ) معدنية خفيفة صلب, اجزاء المحركات الحديثة تصنع من الالمنيوم الخاصة لخفة وزنها وتحمل الضغط الناتج من حركة الكبس ومقاوم للحرارة ويزود من الخارج بزعانف لتبريد ودخول المخلوط وخروجه ومسامير التثبيت وغرف الاشتعال و فتحة البنزين و الزيوت ثم الهواء
ويثبت الكيلاس على السلندر بواسطة مسامير خاصة ويكون التثبيت ( الربط ) منتظماً بإحكام .
1. شغل المكينة ودعها في سرعة بطيئة .
2. عند ارتخاء المسامر, يجب ربط المسامر باحكام بتكييف وضعه ليحصل على الشد الصحيح .
انابيب خروج العادم : تصنع من حديد خفيف الوزن ويتحمل الحرارة وموصلة نهايتها ( كنداسة) لخفض الصوت الناتج من عملية الأحتراق من داخل المحرك .
3. الجزاء الأوسط / السلندر ( كتلة الأسطوانات ) :
معدن خفيف الوزن مثل الألمنيوم النقي زعانف لتبريد بها فتحات بعدد المكابس(البيسطونات) التي تتحرك بها وبها فتحة لمرور جنزير عمود التيمن وفتحات لمسامير الربط وتثبت على الكرنكس ( كارطيرات الكروب ) والثنيت من المكابس التي تتحرك فيها شنابر الضغط و شنابر الزيت (سكمات).
المكبس (البيسطونات) : هو ينقل الضغط الناشي من أشتعال المخلوط داخل الاسطوانة إلى عمود المرافق (سوبابات) بواسطة ذراع التوصيل (لفريخات) وتعتبر بمثابت سدادة محكمة الأسطوانة لمنع تسرب وترسل لنا الأشتعال إلى اسفل المكبس .
الشنابر (سكمات) .. شنابر المكبس تركب في مجاري اعلى محيط المكبس وهي نوعين :
4. شنابر زيت لتنضيف وتزييت الأسطوانة وتمنع تسرب الزيت إلى أعلى المكبس .
6. عمود الكرنك (الفيبروكان) وأذرعة التوصيل : يعتبر العمود الفقري للمحرك (الفيبروكان) حيث يعمل على تحويل الحركة الترددية إلى حركة دائرية وبالتالي ينقلها إلى مجموعة ناقل الحركة, مكابس المحرك يوجد بها مجاري خاصة للتزييت وخانات تثبيت للكرطيرات الكروب وكذالك عليها اذرعة التوصيل يتحمل القوة والضغط الناتجة من حركة الكابس الترددية .
الكرنكس ( كارطيرات الكروب ) يعتبر القاعدة الأساسية لتكوين المحرك ويشكل حسب تصميم المحرك وبه فتحات من أعلى حسب عدد الأسطوانات يسمح بمرور المكابس بها وهو المميز لمحرك الدراجة وبمثابت صندوق حيث يثبت بداخله عمود الكرنك (الفيبروكان) وعليه أذرعة التوصيل كذالك يثبت بداخله صندوق السرعات ( مجموعة نقل الحركة ) وتربط قطعتي الكرنكيس ( كارطيرات الكروب ) مع بعضها بأحكام جيد بمسامير خاصة بحيث تكون بالدقة واحدة حتى لا يكون هناك تهريب لزيت, كما يركب لومبرياج, مولد كهرباء, مصفي الزيت و مضخة الزيت, ثم اغلاق الكرطيرات المتبقية للمحرك
8. الدورات المتممة لعمل محرك الدراجة النارية :
دائرة الوقود :وهي المسؤولة عن تحضير خليط من الهواء والوقود قابلاً للأشتعال في الحظة المناسبة لحظة وصول الشرارة وتحتوي هذه الدائرة الدراجة النارية على خزان الوقود وانابيب التوصيل والمغذي (الكربيراتور )ويصل الوقود ( البنزين )إلى المغذي الكلبريتر من الخزان بالسريان ( التثاقل )عن طريق المحبس وانابيب التوصيل حيث ان خزان الوقود يركب على الأيطار وفي مكان أعلى من موقع المغذي (الكربيراتور) لا يجب ان يكون في داخل خزان بنزين الاختناق ليحصل المغذي على كمية وافرة من الهواء النقي ويتم ذالك عن طرق الفلتر الخاص بالدراجة وفتحات توصيل الهواء .
9.دائرة الأشتعال الكهربائية وهي المسؤولة عن توليد الشرارة الكهربائية لكي يتم توصيله في التوقيت المناسب داخل غرفة الاحتراق ثم يبداء الانشغال المحرك عندما يصل البنزين الى غرفة الاحتراق
أعطال دورة الوقود واصلاحها بالدراجة :
1. فيضان الوقود بصفة دائمة ( تشريق الكلبريتر ) ويرجع السبب في ذلك
أ. وجود ثقب بالعوامة .استبدل العوامة .
ب. حدوث تسرب من ابرة العوامة استبدال الابرة .
ج. اقفال الخانق حرر الخانق .
ح. عدم فصل محبس البنزين العام أثناء وقوف الدراجة .
خ. خنق في غطاء البنزين ( Bouchon ) استبدال غطاء البنزين .
د. اتساع الفلتر تماماً _ ينظف أو يستبدل .
2. عدم وصول البنزين إلى الكلبريتر قبل أو أثناء التشغيل .
ب. انسداد في مسافات الوقود . ينظف .
ج. تلف مسافات الوقود . استبدال .
ح. تلف الليات . استبدال.
خ. تعليق ابرة والعوامة . تنظيف .
د. انسداد المنفث ( الأبرة الرئيسية ) ينظف .
التبريد بالهواء او الماء
تستخدم طرق التبريد بالهواء لصناعة الدراجات النارية عموماً فيما حالات استثنائية قليلة وحديثة والتي يستخدم فيها التبريد بواسطة الماء ويعتبر الهواء المار حول زعانف التبريد كافي لتبدل الحرارة الزائدة حيث ان السطح الخارجي للمحرك الدراجة مشكل زعانف محيطة بها لمرور الهواء من خلالها وكذالك وجود الزيت و يساعد على لتبدل الحرارة كما يوجد في بعض الدراجات النارية مراوحة ذات سرعة عالية حول الأسطوانات لتخفيف الحرارة .
ملاحظة :
عدم تشغيل الدراجة مدة طويلة وهي واقفة بدون تعرض للهواء .
دائرة التزييت لمحرك الدراجة النارية : ومهمتها تسهيل الحركة ومنع التأكل بين الاجزاء التي يحدث بينها حركة إنزلاقيه مثل المكبس والأسطوانة أو الحركة الدورانية و الى اخره.... كما أنها تساعد على تبريد المحرك وتمنع الصداء بين الأجزاء وتتم عملية التزييت لمحرك الدراجة كما في المحركات الأخرى رباعية الأشواط بواسطة الضغط ( طرنبة )مضخة الزيت حيث يتم سحب الزيت من حوض الزيت بواسطة طرنبة ( المضخة ) ثم إلى المصفي ( الفلتر ) والمؤشر ثم إلى الأجزاء التي تحتاج إلى تزييت ويعود الزيت إلى الحوض بالتثاقل .
ومهمتها نقل الحركة من المحرك إلى العجلة الخلفية وبواسطة هذه المجموعة ( والمحرك دائر )تسير الدراجة ونحصل على سرعات مختلفة كما نريد .
وتتكون مجموعة نقل الحركة الأساسية في الدراجة النارية من جنزير الإدارة الإبتدائية ( السلسلة ) وترس القابض والقابض وصندوق التروس ( الجربكس ) والسلسلة ( الجنزير )أو عمود الإدارة ( كردان ) ومجموعة إدارة العجلة الخلفية .
القابض (لوفي لومبرياج)مهمته فصل وتوصيل الحركه من المحرك الي صندوق السرعات
عند بدء الحركه يكفل القابض النقل التدريجي للحركه من المحرك الي العجله الخلفيه وهو كذالك يفصل الاتصال بين المحرك وصندوق السرعات عند التغيير السرعات تركب القوابض داخل الكرنكس (الجزء السفلي من المحرك )وزن القابض يكون مطلوبا اذا توقفت الدراجه عند تغيير السرعات او عندما تبدو الدراجه وكانها تزحف او عند الانزلاق القابض مسببا تسريعا يتجاوز السرعه العاديه للماكينيه الحركه الحره بدون فصل لذراع القابض تكون 20/10مم مقاسه عند نتوء ذراع القابض ضابط الكلتش عن طريق كابل الكلتش عند ذراع
1-اسحب واقي الغيار المطاطي للخلف وحرر مسمار القفل
2-لف مسمار الضبط
3-عند وصولك لضبط المطلوب اربط المسمار القفل فى النهايه السفلي من الكيبل ارخ المسمار در مسمار الضبط حتي تحصل علي الحدود المطلوبه للحركه الحره
شد مسمار القفل ثم افحص الضبط دور الماكنه (المحرك) اسحب ذراع القابض وحوله الي تعشيق تاكد من عدم توقف الماكنه او الدراجه لالتتحرك تتدريجيا.
ليست هناك تعليقات :
إرسال تعليق